السجود لاّيات القراّن الكريم
صفحة 1 من اصل 1
السجود لاّيات القراّن الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي وسلم وبارك على محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السجود عندما تسمع القران الكريم هنالك سجود واجب ومستحب
السجود الواجب
1:عند قراءة الايه في سورة فصلت(حم تنزيل) ومن اياته الى قوله تعبدون ايه 27
2:الايه في سورة السجده(الم تنزيل) ومنها انما يؤمن باياتنا الى قوله ،(هم لا يستكبرون )ايه 15
3:الايه في سورة النجم في الايه الاخيره منها رقم الايه 62
4:في سورة العلق في الايه الاخيره رقم 19
السجود المستحب في احد عشر موضعا من القران الكريم
1:في سورة الاعراف عند اية (وله يسجدون)رقم206
2:في سورة الرعد اية 15 عند قوله (بالغدو والاصال)
3:في سورة النحل اية 46 عند قوله (وهم لا يستكبرون).او في نهابة المقطع القراني عند قوله(ويفعلون ما يؤمرون)
4:في سورة الاسراء (بني اسرائيل) اية 107 عند قوله(سجدا) او خلال المقطع القراني عند قوله (لمفعولا) او في نهايته عند قوله (ويزيهم خشوعا)
5:في سورة مريم اية 58 عند قوله (وبكيا)
6:في سورة الحج في اية 18 عند قوله( يفعل ما يشاء )
7:في سورة الحج ايضا في اية 77 عند قوله (لعلكم تفلحون)
8:في سورة الفرقان في اية 60 عند قوله (وزادهم نفورا)
9:في سورة النحل اية 49 واية 49 ند قوله (لا يستكبرون )او قوله (ما يؤمرون)
بل تستحب في هاتين الايتين سجدتين وان كانت تجزي الواحده
10:في سورة ص اية 24 عتد قوله (واناب) او قوله(وحسن ماّب)
11:في سورة الانشقاق اية 21 عند قوله (لا يسجدون)
------------------------------------------------------
احكامها
:يمكن السجود عند الانتهاء من نفس الاية المحتويه على لفظ السجود،
:كما يمكن تأخيرها الى نهاية المقطع القراّني وهو الذي يتحدث عن نفس المعنى كما في سورة السجده
:ويمكن ايضا السجود بعد انتهاء من كلمة السجود نفسها ،وان كان في ذلك تفكيكا للسياق القراني . الا ان يستمر بالقراءة خلال السجود .وعلى اي حال يكون مبرأ لذمه
:يجب لسجود لدى القراءة والاستماع وان كانا في الصلاة،ولا يجب عند السماع وان كان على الاحوط الاستحبابي
:ووجوبه على الفور وتأخيره اثم الا ان يكون عن غفله او نسيان او جهل،بان تذكر او تعلم وجب عليه السجود فورا مع الامكان والا ففي اول ازمنة الامكان
:لا تجوز قراءة احدى سور العزائم في الفريضه على الاحوط فاذا قراها عمدا او سهوا ،وجب عليه السجود للتلاوه فأن سجد بطلت صلاته على الاحوط.ولكنه يمكنه السجود ايماء بدون ذكر وتصح صلاته،ان كانت قرائتها سهوا .كما يمكنه قطع الصلاة والاستئناف بسورة اخرى .وان كان الاحوط الامام والاعادة.كما يمكنه العدول الى غيرها قبل وصول الى نصف السورة بل قبل اية السجدة مطلقا وتصح صلاته وان سجد بعد اية السجدة نسيانا اتمها وصحت صلاته وان سجد خلال الصلاة ايماء ،فالاحوط ان يسجد بعدها ايضا وان كان الظاهر كونه احتياط استحبابي .
:اذا استمع الى اية السجدة وهو في الصلاة ، اوما برأسه الى السجود بدون ذكر واتم صلاته،ولاحوط استحبابا السجود بعدها ايضا والظاهر عدم وجوب السجود بالسماع الخالي عن انصات والانتباه مطلقا
حسب فتاوه ايشهيد اية الله العظمى السيد محمد صادق الصدر (قدس الله روحه الشريفه)
مع تحياتي لكم بالتوفيق
نسألكم الدعاء [/center]
اللهم صلي وسلم وبارك على محمد واله الطيبين الطاهرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السجود عندما تسمع القران الكريم هنالك سجود واجب ومستحب
السجود الواجب
1:عند قراءة الايه في سورة فصلت(حم تنزيل) ومن اياته الى قوله تعبدون ايه 27
2:الايه في سورة السجده(الم تنزيل) ومنها انما يؤمن باياتنا الى قوله ،(هم لا يستكبرون )ايه 15
3:الايه في سورة النجم في الايه الاخيره منها رقم الايه 62
4:في سورة العلق في الايه الاخيره رقم 19
السجود المستحب في احد عشر موضعا من القران الكريم
1:في سورة الاعراف عند اية (وله يسجدون)رقم206
2:في سورة الرعد اية 15 عند قوله (بالغدو والاصال)
3:في سورة النحل اية 46 عند قوله (وهم لا يستكبرون).او في نهابة المقطع القراني عند قوله(ويفعلون ما يؤمرون)
4:في سورة الاسراء (بني اسرائيل) اية 107 عند قوله(سجدا) او خلال المقطع القراني عند قوله (لمفعولا) او في نهايته عند قوله (ويزيهم خشوعا)
5:في سورة مريم اية 58 عند قوله (وبكيا)
6:في سورة الحج في اية 18 عند قوله( يفعل ما يشاء )
7:في سورة الحج ايضا في اية 77 عند قوله (لعلكم تفلحون)
8:في سورة الفرقان في اية 60 عند قوله (وزادهم نفورا)
9:في سورة النحل اية 49 واية 49 ند قوله (لا يستكبرون )او قوله (ما يؤمرون)
بل تستحب في هاتين الايتين سجدتين وان كانت تجزي الواحده
10:في سورة ص اية 24 عتد قوله (واناب) او قوله(وحسن ماّب)
11:في سورة الانشقاق اية 21 عند قوله (لا يسجدون)
------------------------------------------------------
احكامها
:يمكن السجود عند الانتهاء من نفس الاية المحتويه على لفظ السجود،
:كما يمكن تأخيرها الى نهاية المقطع القراّني وهو الذي يتحدث عن نفس المعنى كما في سورة السجده
:ويمكن ايضا السجود بعد انتهاء من كلمة السجود نفسها ،وان كان في ذلك تفكيكا للسياق القراني . الا ان يستمر بالقراءة خلال السجود .وعلى اي حال يكون مبرأ لذمه
:يجب لسجود لدى القراءة والاستماع وان كانا في الصلاة،ولا يجب عند السماع وان كان على الاحوط الاستحبابي
:ووجوبه على الفور وتأخيره اثم الا ان يكون عن غفله او نسيان او جهل،بان تذكر او تعلم وجب عليه السجود فورا مع الامكان والا ففي اول ازمنة الامكان
:لا تجوز قراءة احدى سور العزائم في الفريضه على الاحوط فاذا قراها عمدا او سهوا ،وجب عليه السجود للتلاوه فأن سجد بطلت صلاته على الاحوط.ولكنه يمكنه السجود ايماء بدون ذكر وتصح صلاته،ان كانت قرائتها سهوا .كما يمكنه قطع الصلاة والاستئناف بسورة اخرى .وان كان الاحوط الامام والاعادة.كما يمكنه العدول الى غيرها قبل وصول الى نصف السورة بل قبل اية السجدة مطلقا وتصح صلاته وان سجد بعد اية السجدة نسيانا اتمها وصحت صلاته وان سجد خلال الصلاة ايماء ،فالاحوط ان يسجد بعدها ايضا وان كان الظاهر كونه احتياط استحبابي .
:اذا استمع الى اية السجدة وهو في الصلاة ، اوما برأسه الى السجود بدون ذكر واتم صلاته،ولاحوط استحبابا السجود بعدها ايضا والظاهر عدم وجوب السجود بالسماع الخالي عن انصات والانتباه مطلقا
حسب فتاوه ايشهيد اية الله العظمى السيد محمد صادق الصدر (قدس الله روحه الشريفه)
مع تحياتي لكم بالتوفيق
نسألكم الدعاء [/center]
وائل الجواري- عضو جديد
- عدد الرسائل : 129
العمر : 46
احترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 21/02/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى