زواج المتعة وشرعيته
صفحة 1 من اصل 1
زواج المتعة وشرعيته
زواج المتعة
زواج المتعة هو زواج مرهون بفترة معينة وفي مهر متفق عليه من قبل الطرفين وله شروط عدة وله شرعية
وادلة ثابتة في القران والسنة سوف نتطرق لها من خلال البحث ان شاء الله.. وهو كالزواج الدائمي عدى اختلافه
انه يخضع لفترة منقضية ومحددة لانه يخلق لظروف معينة ليس كظروف الدائمي....
زواج المتعة في القران
بسم الله الرحمن الرحيم
(فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم في ما تراضيتم به من بعد الفريضة ان الله كان عليما حكيما - النساء 24 .)
وفي تفسير القرطبي
عن ابن عباس قال : عدتها حيضة ، وقال : لا يتوارثان,, تفسير القرطبي 5 / 132,, والنيسابوري 5 / 17
وفي تفسير الطبري ، عن السدي " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى فآتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم في ما تراضيتم به من بعد الفريضة " فهذه المتعة ، الرجل ينكح
المرأة بشرط إلى أجل مسمى ويشهد شاهدين وينكح باذن وليها وإذا انقضت المدة فليس له عليها سبيل وهي منه برية وعليها ان تستبرئ ما في رحمها وليس بينهما ميراث ، ليس يرث واحد منهما صاحبه ,,
تفسير الطبري 5 / 9
وفي تفسير الكشاف للزمخشري : وقيل : نزلت في المتعة التي كانت ثلاثة ايام حتى فتح الله مكة على رسوله ( ص وس ) ثم نسخت ، كان الرجل ينكح المرأة وقتا معلوما ليلة أو ليلتين أو
اسبوعا بثوب أو غير ذلك ويقضي منها وطره ثم يسرحها ، سميت متعة لاستمتاعه بها أو لتمتيعه لها بما يعطيها ,, تفسير الكشاف 1 / 519
وفي مصنف ابن ابي شيبة عن جابر قال : إذا انقضى الاجل فبدا لهما ان يتعاودا فليمهرها مهرا آخر ، فسئل كم تعتد ؟ قال : حيضة واحدة ، كن يعتددنها للمستمتع منهن ,, المصنف لعبد الرزاق 7 / 499 باب المتعة
روى عبد الرزاق في مصنفه عن عطاء : ان ابن عباس كان يقرا : " فما استمتعتم به منهن - إلى اجل - فاتوهن اجورهن
المصدر.- المصنف 7 / 497 و 498 باب المتعة تأليف عبد الرزاق بن همام الصنعاني مولى حمير ، ( 126 - 211 ه ) ط . 1390 - 1392 ه من منشورات المجمع العلمي ببيروت - اخرج حديثه اصحاب الصحاح الست راجع ترجمته في الجمع بين رجال الصحيحين وتقريب التهذيب . وراجع بداية المجتهد لابن رشد 2 / 63 .
في تفسير الطبري عن حيبب بن ابي ثابت قال اعطاني ابن عباس مصحفا فقال : هذا على قراءة ابي قال : وفيه فما استمتعتم به منهن - إلى اجل مسمى,,,, في تفسير الآية بتفسير الطبري 5 / 9
عن شعبة عن الحكم قال سألته عن هذه الآية امنسوخة هي قال : لا .
اخرجنا الاحاديث ( 2 - 9 ) من تفسير الطبري واوجزنا بعضها
وفي تفسير ابن كثير : وكان ابن عباس وابي بن كعب وسعيد بن جبير والسدي يقرؤن " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى فآتوهن اجورهن فريضة " وقال مجاهد : نزلت في نكاح المتعة
المصدر- تفسير ابن كثير 1 / 474
وفي تفسير الزمخشري : وقيل نزلت فيه المتعة التي كانت ثلاثة أيام . . . وقال : سميت متعة لاستمتاعه بها . وقال : وعن ابن عباس هي محكمة يعنى لم تنسخ ، وكان يقرأ " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى
المصدر - الكشاف للزمخشري 1 / 519
قال القرطبي : وقال الجمهور : المراد نكاح المتعة الذي كان في صدر الاسلام وقرأ ابن عباس وابي وابن جبير " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى فآتوهن اجورهن المصدر - تفسير القرطبي 5 / 130
وفي تفسير ابن كثير : وكان ابن عباس وابي بن كعب وسعيد بن جبير والسدي يقرؤن " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى فآتوهن اجورهن فريضة " وقال مجاهد : نزلت في نكاح المتعة
المصدر - تفسير ابن كثير 1 / 474
وفي شرح النووي علي صحيح مسلم : وفي قراءة ابن مسعود فما استمتعتم به منهن إلى اجل,, شرح النووي على صحيح مسلم 9 / 179
وراثة فان بدا لهما ان يتراضيا بعد الاجل فنعم وان تفرقا فنعم,, المصدر هو
الدر المنثور للسيوطي 2 / 140 - 141 ، وما ورد عن عطاء في المصنف لعبد الرزاق 7 / 497 , وراجع بداية المجتهد لابن رشد 2 / 63
كل هؤلاء المفسرين وغيرهم اوردوا ما ذكرناه في تفسير الاية ونرى ان ابن عباس وابي بن كعب وسعيد بن جبير ومجاهد وقتادة وغيرهم ممن نقل عنهم انهم كانوا يقرؤن
" فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " كانوا يقرؤن إلى اجل مسمى على سبيل التفسير ويشهد على ذلك ما ورد في الرواية الاخيرة عن ابن عباس انه قال : " فما استمتعتم به منهن
إلى كذا وكذا من الاجل على كذا وكذا . " وان ابيا مثلا قصد انه سمع هذا التفسير من رسول الله اي ان رسول الله لما قال " إلى اجل مسمى " فسر الآية بهذه الجملة
كل هؤلاء المفسرين اقصد مثل القاضي ابي بكر الاندلسي ( ت 542 ه ) في احكام القرآن 1 / 162 والبغوي الشافعي ( ت 510 أو 516 ه ) في تفسيره بهامش الخازن 1 / 423 والالوسي ( ت 1270 ه ) في 5 / 5 من تفسيره
نكتفي بهذه الادلة القرانية وهذه من بطون تفاسير المسلمين ولنا عودة في
المتعة في السنة
تحريم الخليفة الثاني عمر ابن الخطاب للمتعة,, ولماذا
المتعة بعد تحريم الخليفة الثاني ومن يجوزها
المتعة في زمن الخليفة الثالث عثمان
اتباع المذهب السني وتجويزهم للمتعة بعد الخليفة الثاني
نسخ حكم المتعة مرتين أو اكثر
زواج المتعة عند الامامية ( الشيعة )
نظرة عن المتعة وشروطها
كل هذه حلاقات سوف يتم وضعها باذن الله لكي يتسنى للجميع فهم هذا الغز الذي بات
محلا للنقاش والاختلاف وارفع بذلك اصبع الاتهام الذي بات يكبر حجمه ويتفاقم بان
مذهب اهل البيت عليهم السلام هو الوحيد الذي اجازه فها هنا تجدون من الذي اجازه
ولماذا مذهب الامامية ياخذون به والحلقات الاتية سوف تكشف لكم الكثير وانا احرص
ان ااتي بادلة من كتب المسلمين جميعا لا من كتب الامامية حتى لا يتوقع القارء العزيز
ان لنا فكرا منفصلا عن القران والسنة ....
المتعة في السنة
بسم الله الرحمن الرحيم
في هذا الدرس سوف نكشف عن احاديث التي صدرت عن زواج المتعة في السنة
1- في صحيحي البخاري ومسلم ومصنف عبد الرزاق واللفظ لمسلم عن جابر بن عبد الله وسلمة بن الاكوع قالا : خرج علينا منادي رسول الله ( ص ) فقال : ان رسول الله قد اذن لكم ان تستمتعوا يعني متعة النساء
المصدر هو صحيح مسلم ص 1022 ح 1405 ، وفي البخاري 3 / 164 باب نهي رسول الله عن نكاح المتعة
2- في صحيح مسلم ومسند احمد وسنن البيهقى. عن سبرة الجهني قال : أذن لنا رسول الله ( ص ) بالمتعة . فانطلقت انا ورجل إلى امرأة من بني عامر . كأنها بكرة عيطاء فعرضنا عليها
انفسنا . فقالت : ما تعطي ؟ فقلت : ردائي . وقال صاحبي ردائي . وكان رداء صاحبي اجود من ردائي . وكنت أشب منه . فإذا نظرت إلى رداء صاحبي اعجبها . وإذا نظرت الي
اعجبتها . ثم قالت : انت ورداؤك يكفيني . فمكثت معها ثلاثا . ثم ان رسول الله ( ص ) قال " من كان عنده شئ من هذه النساء التي يتمتع ، فليخل سبيلها
المصدر هو صحيح مسلم كتاب النكاح ح 1406 ص 1024 ، وسنن البيهقي 7 / 202 و 203 ، ومسند احمد 3 / 405 وبعده قال : ففارقتها . والبكرة الفتية من الابل أي الشابة القوية والعيطاء الطويلة العنق في اعتدال وحسن قوام .
3- في مسند الطيالسي عن مسلم القرشي قال : دخلنا على اسماء بنت ابي بكر فسألناها عن متعة النساء فقالت : فعلناها على عهد النبي ( ص )
المصدر هو الطيالسي ح 1637
4- في مسند احمد وغيره عن ابي سعيد الخدري ، قال : كنا نتمتع على عهد رسول الله ( ص وآله ) بالثوب
المصدر هو المصنف لعبد الرزاق 7 / 458
5- وفي صحيح مسلم ومسند احمد وغيرهما واللفظ للاول قال عطاء قدم جابر بن عبد الله معتمرا . فجئناه في منزله . فسأله القوم عن أشياء . ثم ذكروا المتعة . فقال : نعم استمتعنا على عهد رسول الله ( ص ) وابي بكر وعمر
المصدر هو صحيح مسلم كتاب النكاح ح 1405 ص 1023 ، وبشرح النووي 9 / 183
6- وفي لفظ احمد بعده : " حتى إذا كان في آخر خلافة عمر . "
وفي بداية المجتهد : ونصفا من خلافة عمر ثم نهى عنها عمر الناس
المصدر هو بداية المجتهد لابن رشد 2 / 63
سبب نهي الخليفة الثاني عمر عن المتعة
في صحيح مسلم والمصنف لعبد الرزاق ومسند احمد وسنن البيهقى وغيرها واللفظ لمسلم عن جابر بن عبد الله قال : كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق ، الايام ، على عهد رسول الله ( ص ) وابى بكر حتى نهى عنه عمر ، في شأن عمرو بن حريث
المصدر هو صحيح مسلم باب نكاح المتعة ح 1405 ص 1023 ، وبشرح النووي 9 / 183 ،
والمصنف لعبد الرزاق 7 / 500 ، وفي لفظه " ايام عهد النبي " ، وسنن البيهقي 7 / 237 باب ما يجوز ان يكون مهرا
وفي لفظ مصنف ابن ابي شيبة عن عطاء عن جابر : استمتعنا على عهد رسول الله ( ص ) وابي بكر وعمر حتى إذا كان في اخر خلافة عمر استمتع عمرو بن حريث بامرأة - سماها
جابر فنسيتها - فحملت المرأة فبلغ ذلك عمر فدعاها فسألها ، فقالت : نعم . قال : من اشهد ؟ قال عطاء : لا ادري قالت : امي ، أم وليها ، قال : فهلا غيرهما ، قال : خشي ان يكون دغلا
المصدر هو المصنف لعبد الرزاق 7 / 496 - 497 باب المتعة
وفي رواية اخرى قال جابر : قدم عمرو بن حريث من الكوفة فاستمتع بمولاة فاتي بها عمر وهي حبلى فسألها ، فقالت : استمتع بي عمرو بن حريث ، فسأله فاخبره بذلك امرا ظاهرا ، قال : فهلا غيرها ، فذلك حين نهى عنها
المصدر هو المصنف لعبد الرزاق 7 / 500 ، وفتح الباري 11 / 76 وفي لفظه : فسأله فاعترف قال : فذلك حين
وفي موطأ مالك وسنن البيهقي واللفظ للاول : ان خولة بنت حكيم دخلت على عمر بن الخطاب . فقالت : ان ربيعة بن امية استمتع بامرأة فحملت منه فخرج عمر يجر رداءه ، فقال : هذه المتعة . ولو كنت تقدمت فيها لرجمت
المصدر هو موطأ مالك ص 542 ح 42 باب نكاح المتعة ، وسنن البيهقي 7 / 206
وفي الاصابة : ان سلمة بن امية استمتع من سلمى مولاة حكيم بن امية بن الاوقص الاسلمي فولدت له فجحد ولدها فبلغ ذلك عمر فنهى عن المتعة
المصدر هو ترجمة سلمى غير منسوبة من الاصابة ج 4 / 324 وترجمة سلمة من الاصابة ج 2 / 61
وفي المصنف لعبد الرزاق ، عن ابن عباس قال : لم يرع أمير المؤمنين الا ام اراكة قد خرجت حبلى ، فسألها عمر عن حملها ، فقالت : استمتع بي سلمة بن امية بن خلف
المصدر هو المصنف لعبد الرزاق 7 / 499
هذه اغلب اسباب تحريم الخليفة الثاني لتحريم المتعة
وهذه اغلب الاسباب لتحريمه المتعة التي ذكرت حسب النص
والنقل ....
نكاح المتعة من بعد عمر في النصف الثاني من خلافة عثمان
انقسمت قوى الخلافة على نفسها ، وكانت ام المؤمنين عائشة وطلحة والزبير وابن العاص ومن تبعهم في جانب ، ومروان وابناء بني العاص وسائر بني امية ومن تبعهم في الجانب الآخر فانتج
الاصطدام بينهما فسحة للمسلمين استعادوا فيها بعض الحرية وانتشر بعض الحديث الممنوع نشره وعارض المسلمون الخلفاء في ما نهوا عنه فسمع الجيل الناشئ من الجيل المخضرم ما
لم يكن يسمع ورآى بعض ما لم يكن يراه ومر علينا مخالفة الامام علي الخليفة عثمان في متعة الحج ونقرأ في ما يلي بعض المخالفات في متعة النساء :
في المصنف لعبد الرزاق : ابن جريج عن عطاء قال : لاول من سمعت منه المتعة صفوان بن يعلى ، قال : اخبرني ان معاوية استمتع بامرأة بالطائف فانكرت ذلك عليه ، فدخلنا على ابن
عباس ، فذكر له بعضنا ، فقال له : نعم فلم يقر في نفسي، حتى قدم جابر بن عبد الله، فجئناه في منزله ، فسأله القوم عن اشياء ، ثم ذكروا له المتعة ، فقال : نعم ، استمتعنا على عهد
رسول الله ( ص ) ، وابي بكر ، وعمر حتى إذا كان في آخر خلافة عمر ، استمتع عمرو بن حريث . .
المصدر هو المصنف لعبد الرزاق 7 / 496 - 497 باب المتعة
وفيه عن عبد الله بن خيثم قال : كانت بمكة امرأة عراقية تنسك جميلة ، لها ابن يقال له : أبو امية ، وكان سعيد بن جبير يكثر الدخول عليها ، قال : قلت : يا ابا عبد الله ! ما اكثر ما
تدخل على هذه المرأة ! قال : انا قد نكحناها ذلك النكاح - للمتعة - قال : واخبرني ان سعيدا قال له : هي احل من شرب الماء - للمتعة -
المصدر هو المصنف لعبد الرزاق 7 / 496 باب المتعة
ومنذ هذا العصر انتشر القول بحلية متعة النساء والافتاء بها ففي المصنف لعبد الرزاق : ان عليا قال بالكوفة لولا ما سبق من رأي عمر بن الخطاب - أو قال : رأي ابن الخطاب - لامرت بالمتعة ثم ما زنى الا شقي
المصدر هو المصنف لعبد الزراق 7 / 500
وفي تفسير الطبري والنيشابوري والفخر الرازي وابي حيان والسيوطي واللفظ للاول : لولا ان عمر نهى عن المتعة ما زنى الا شقي
المصدر هو تفسير الطبري 5 / 17 والنيشابوري 5 / 17 ، والفخر الرازي في تفسير الآية بتفسيره الكبير 3 / 200 ،
وتفسير ابي حيان 3 / 218 ، والدر المنثور للسيوطي 2 / 40
وفي تفسير القرطبي . قال ابن عباس : ما كانت المتعة الا رحمة من الله تعالى ، رحم بها عباده ولولا نهي عمر عنها ما زنى الا شقي
المصدر هو تفسير القرطبي 5 / 130
وفي المصنف لعبد الرزاق ، واحكام القرآن للجصاص ، وبداية المجتهد لابن رشد ، والدر المنثور للسيوطي ومادة " شقى " من نهاية اللغة لابن الاثير ولسان العرب وتاج العروس
وغيرها واللفظ للجصاص : عن عطاء سمعت ابن عباس يقول : رحم الله عمر ما كانت المتعة الا رحمة من الله تعالى رحم الله بها امة محمد ( ص ) ولولا نهيه لما احتاج إلى الزنا الا شقا
المصدر هو احكام القرآن للجصاص 2 / 147 ، وتفسير السيوطي للآية ج 2 / 141 ، وبداية المجتهد 2 / 63
وغيرها واللفظ للجصاص : عن عطاء سمعت ابن عباس يقول : رحم الله عمر ما كانت المتعة الا رحمة من الله تعالى رحم الله بها امة محمد ( ص ) ولولا نهيه لما احتاج إلى الزنا الا شقا
في لفظ المصنف : " الا رخصة من الله " بدل " رحمة "
وفي اخر الحديث . " الا شقي ، قال عطاء : كاني والله اسمع قوله : الا شقي " .
وفي لفظ بداية المجتهد " ولولا نهي عمر عنها ما اضطر إلى الزنا الا شقي " .
المصدر هو احكام القرآن للجصاص 2 / 147 ، وتفسير السيوطي للآية ج 2 / 141 ، وبداية المجتهد 2 / 63 ،
ونهاية اللغة لابن الاثير 2 / 229 ، ولسان العرب 14 / 66 ، وتاج العروس 10 / 200 ،
وراجع الفايق للزمخشري 1 / 331 ، وراجع تفسير الطبري والثعلبي والرازي وأبي حيان والنيسابوري وكنز العمال
اعتقد بذلك غرقت بالمصادر والادلة فاكتفي بذلك تمت هذه الحلقة من البحث والحمد لله رب العالمين وهو محق الحق
وارجو من الذين طلبو موضوع المتعة لا يقومو بالرد حتى يقراو الموضوع جيدا وينتبهو الى الاسانيد والتفاسير
والحمد لله مظهر الحق ولو كره الكافرون
زواج المتعة هو زواج مرهون بفترة معينة وفي مهر متفق عليه من قبل الطرفين وله شروط عدة وله شرعية
وادلة ثابتة في القران والسنة سوف نتطرق لها من خلال البحث ان شاء الله.. وهو كالزواج الدائمي عدى اختلافه
انه يخضع لفترة منقضية ومحددة لانه يخلق لظروف معينة ليس كظروف الدائمي....
زواج المتعة في القران
بسم الله الرحمن الرحيم
(فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم في ما تراضيتم به من بعد الفريضة ان الله كان عليما حكيما - النساء 24 .)
وفي تفسير القرطبي
عن ابن عباس قال : عدتها حيضة ، وقال : لا يتوارثان,, تفسير القرطبي 5 / 132,, والنيسابوري 5 / 17
وفي تفسير الطبري ، عن السدي " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى فآتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم في ما تراضيتم به من بعد الفريضة " فهذه المتعة ، الرجل ينكح
المرأة بشرط إلى أجل مسمى ويشهد شاهدين وينكح باذن وليها وإذا انقضت المدة فليس له عليها سبيل وهي منه برية وعليها ان تستبرئ ما في رحمها وليس بينهما ميراث ، ليس يرث واحد منهما صاحبه ,,
تفسير الطبري 5 / 9
وفي تفسير الكشاف للزمخشري : وقيل : نزلت في المتعة التي كانت ثلاثة ايام حتى فتح الله مكة على رسوله ( ص وس ) ثم نسخت ، كان الرجل ينكح المرأة وقتا معلوما ليلة أو ليلتين أو
اسبوعا بثوب أو غير ذلك ويقضي منها وطره ثم يسرحها ، سميت متعة لاستمتاعه بها أو لتمتيعه لها بما يعطيها ,, تفسير الكشاف 1 / 519
وفي مصنف ابن ابي شيبة عن جابر قال : إذا انقضى الاجل فبدا لهما ان يتعاودا فليمهرها مهرا آخر ، فسئل كم تعتد ؟ قال : حيضة واحدة ، كن يعتددنها للمستمتع منهن ,, المصنف لعبد الرزاق 7 / 499 باب المتعة
روى عبد الرزاق في مصنفه عن عطاء : ان ابن عباس كان يقرا : " فما استمتعتم به منهن - إلى اجل - فاتوهن اجورهن
المصدر.- المصنف 7 / 497 و 498 باب المتعة تأليف عبد الرزاق بن همام الصنعاني مولى حمير ، ( 126 - 211 ه ) ط . 1390 - 1392 ه من منشورات المجمع العلمي ببيروت - اخرج حديثه اصحاب الصحاح الست راجع ترجمته في الجمع بين رجال الصحيحين وتقريب التهذيب . وراجع بداية المجتهد لابن رشد 2 / 63 .
في تفسير الطبري عن حيبب بن ابي ثابت قال اعطاني ابن عباس مصحفا فقال : هذا على قراءة ابي قال : وفيه فما استمتعتم به منهن - إلى اجل مسمى,,,, في تفسير الآية بتفسير الطبري 5 / 9
عن شعبة عن الحكم قال سألته عن هذه الآية امنسوخة هي قال : لا .
اخرجنا الاحاديث ( 2 - 9 ) من تفسير الطبري واوجزنا بعضها
وفي تفسير ابن كثير : وكان ابن عباس وابي بن كعب وسعيد بن جبير والسدي يقرؤن " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى فآتوهن اجورهن فريضة " وقال مجاهد : نزلت في نكاح المتعة
المصدر- تفسير ابن كثير 1 / 474
وفي تفسير الزمخشري : وقيل نزلت فيه المتعة التي كانت ثلاثة أيام . . . وقال : سميت متعة لاستمتاعه بها . وقال : وعن ابن عباس هي محكمة يعنى لم تنسخ ، وكان يقرأ " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى
المصدر - الكشاف للزمخشري 1 / 519
قال القرطبي : وقال الجمهور : المراد نكاح المتعة الذي كان في صدر الاسلام وقرأ ابن عباس وابي وابن جبير " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى فآتوهن اجورهن المصدر - تفسير القرطبي 5 / 130
وفي تفسير ابن كثير : وكان ابن عباس وابي بن كعب وسعيد بن جبير والسدي يقرؤن " فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى فآتوهن اجورهن فريضة " وقال مجاهد : نزلت في نكاح المتعة
المصدر - تفسير ابن كثير 1 / 474
وفي شرح النووي علي صحيح مسلم : وفي قراءة ابن مسعود فما استمتعتم به منهن إلى اجل,, شرح النووي على صحيح مسلم 9 / 179
وراثة فان بدا لهما ان يتراضيا بعد الاجل فنعم وان تفرقا فنعم,, المصدر هو
الدر المنثور للسيوطي 2 / 140 - 141 ، وما ورد عن عطاء في المصنف لعبد الرزاق 7 / 497 , وراجع بداية المجتهد لابن رشد 2 / 63
كل هؤلاء المفسرين وغيرهم اوردوا ما ذكرناه في تفسير الاية ونرى ان ابن عباس وابي بن كعب وسعيد بن جبير ومجاهد وقتادة وغيرهم ممن نقل عنهم انهم كانوا يقرؤن
" فما استمتعتم به منهن إلى اجل مسمى " كانوا يقرؤن إلى اجل مسمى على سبيل التفسير ويشهد على ذلك ما ورد في الرواية الاخيرة عن ابن عباس انه قال : " فما استمتعتم به منهن
إلى كذا وكذا من الاجل على كذا وكذا . " وان ابيا مثلا قصد انه سمع هذا التفسير من رسول الله اي ان رسول الله لما قال " إلى اجل مسمى " فسر الآية بهذه الجملة
كل هؤلاء المفسرين اقصد مثل القاضي ابي بكر الاندلسي ( ت 542 ه ) في احكام القرآن 1 / 162 والبغوي الشافعي ( ت 510 أو 516 ه ) في تفسيره بهامش الخازن 1 / 423 والالوسي ( ت 1270 ه ) في 5 / 5 من تفسيره
نكتفي بهذه الادلة القرانية وهذه من بطون تفاسير المسلمين ولنا عودة في
المتعة في السنة
تحريم الخليفة الثاني عمر ابن الخطاب للمتعة,, ولماذا
المتعة بعد تحريم الخليفة الثاني ومن يجوزها
المتعة في زمن الخليفة الثالث عثمان
اتباع المذهب السني وتجويزهم للمتعة بعد الخليفة الثاني
نسخ حكم المتعة مرتين أو اكثر
زواج المتعة عند الامامية ( الشيعة )
نظرة عن المتعة وشروطها
كل هذه حلاقات سوف يتم وضعها باذن الله لكي يتسنى للجميع فهم هذا الغز الذي بات
محلا للنقاش والاختلاف وارفع بذلك اصبع الاتهام الذي بات يكبر حجمه ويتفاقم بان
مذهب اهل البيت عليهم السلام هو الوحيد الذي اجازه فها هنا تجدون من الذي اجازه
ولماذا مذهب الامامية ياخذون به والحلقات الاتية سوف تكشف لكم الكثير وانا احرص
ان ااتي بادلة من كتب المسلمين جميعا لا من كتب الامامية حتى لا يتوقع القارء العزيز
ان لنا فكرا منفصلا عن القران والسنة ....
المتعة في السنة
بسم الله الرحمن الرحيم
في هذا الدرس سوف نكشف عن احاديث التي صدرت عن زواج المتعة في السنة
1- في صحيحي البخاري ومسلم ومصنف عبد الرزاق واللفظ لمسلم عن جابر بن عبد الله وسلمة بن الاكوع قالا : خرج علينا منادي رسول الله ( ص ) فقال : ان رسول الله قد اذن لكم ان تستمتعوا يعني متعة النساء
المصدر هو صحيح مسلم ص 1022 ح 1405 ، وفي البخاري 3 / 164 باب نهي رسول الله عن نكاح المتعة
2- في صحيح مسلم ومسند احمد وسنن البيهقى. عن سبرة الجهني قال : أذن لنا رسول الله ( ص ) بالمتعة . فانطلقت انا ورجل إلى امرأة من بني عامر . كأنها بكرة عيطاء فعرضنا عليها
انفسنا . فقالت : ما تعطي ؟ فقلت : ردائي . وقال صاحبي ردائي . وكان رداء صاحبي اجود من ردائي . وكنت أشب منه . فإذا نظرت إلى رداء صاحبي اعجبها . وإذا نظرت الي
اعجبتها . ثم قالت : انت ورداؤك يكفيني . فمكثت معها ثلاثا . ثم ان رسول الله ( ص ) قال " من كان عنده شئ من هذه النساء التي يتمتع ، فليخل سبيلها
المصدر هو صحيح مسلم كتاب النكاح ح 1406 ص 1024 ، وسنن البيهقي 7 / 202 و 203 ، ومسند احمد 3 / 405 وبعده قال : ففارقتها . والبكرة الفتية من الابل أي الشابة القوية والعيطاء الطويلة العنق في اعتدال وحسن قوام .
3- في مسند الطيالسي عن مسلم القرشي قال : دخلنا على اسماء بنت ابي بكر فسألناها عن متعة النساء فقالت : فعلناها على عهد النبي ( ص )
المصدر هو الطيالسي ح 1637
4- في مسند احمد وغيره عن ابي سعيد الخدري ، قال : كنا نتمتع على عهد رسول الله ( ص وآله ) بالثوب
المصدر هو المصنف لعبد الرزاق 7 / 458
5- وفي صحيح مسلم ومسند احمد وغيرهما واللفظ للاول قال عطاء قدم جابر بن عبد الله معتمرا . فجئناه في منزله . فسأله القوم عن أشياء . ثم ذكروا المتعة . فقال : نعم استمتعنا على عهد رسول الله ( ص ) وابي بكر وعمر
المصدر هو صحيح مسلم كتاب النكاح ح 1405 ص 1023 ، وبشرح النووي 9 / 183
6- وفي لفظ احمد بعده : " حتى إذا كان في آخر خلافة عمر . "
وفي بداية المجتهد : ونصفا من خلافة عمر ثم نهى عنها عمر الناس
المصدر هو بداية المجتهد لابن رشد 2 / 63
سبب نهي الخليفة الثاني عمر عن المتعة
في صحيح مسلم والمصنف لعبد الرزاق ومسند احمد وسنن البيهقى وغيرها واللفظ لمسلم عن جابر بن عبد الله قال : كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق ، الايام ، على عهد رسول الله ( ص ) وابى بكر حتى نهى عنه عمر ، في شأن عمرو بن حريث
المصدر هو صحيح مسلم باب نكاح المتعة ح 1405 ص 1023 ، وبشرح النووي 9 / 183 ،
والمصنف لعبد الرزاق 7 / 500 ، وفي لفظه " ايام عهد النبي " ، وسنن البيهقي 7 / 237 باب ما يجوز ان يكون مهرا
وفي لفظ مصنف ابن ابي شيبة عن عطاء عن جابر : استمتعنا على عهد رسول الله ( ص ) وابي بكر وعمر حتى إذا كان في اخر خلافة عمر استمتع عمرو بن حريث بامرأة - سماها
جابر فنسيتها - فحملت المرأة فبلغ ذلك عمر فدعاها فسألها ، فقالت : نعم . قال : من اشهد ؟ قال عطاء : لا ادري قالت : امي ، أم وليها ، قال : فهلا غيرهما ، قال : خشي ان يكون دغلا
المصدر هو المصنف لعبد الرزاق 7 / 496 - 497 باب المتعة
وفي رواية اخرى قال جابر : قدم عمرو بن حريث من الكوفة فاستمتع بمولاة فاتي بها عمر وهي حبلى فسألها ، فقالت : استمتع بي عمرو بن حريث ، فسأله فاخبره بذلك امرا ظاهرا ، قال : فهلا غيرها ، فذلك حين نهى عنها
المصدر هو المصنف لعبد الرزاق 7 / 500 ، وفتح الباري 11 / 76 وفي لفظه : فسأله فاعترف قال : فذلك حين
وفي موطأ مالك وسنن البيهقي واللفظ للاول : ان خولة بنت حكيم دخلت على عمر بن الخطاب . فقالت : ان ربيعة بن امية استمتع بامرأة فحملت منه فخرج عمر يجر رداءه ، فقال : هذه المتعة . ولو كنت تقدمت فيها لرجمت
المصدر هو موطأ مالك ص 542 ح 42 باب نكاح المتعة ، وسنن البيهقي 7 / 206
وفي الاصابة : ان سلمة بن امية استمتع من سلمى مولاة حكيم بن امية بن الاوقص الاسلمي فولدت له فجحد ولدها فبلغ ذلك عمر فنهى عن المتعة
المصدر هو ترجمة سلمى غير منسوبة من الاصابة ج 4 / 324 وترجمة سلمة من الاصابة ج 2 / 61
وفي المصنف لعبد الرزاق ، عن ابن عباس قال : لم يرع أمير المؤمنين الا ام اراكة قد خرجت حبلى ، فسألها عمر عن حملها ، فقالت : استمتع بي سلمة بن امية بن خلف
المصدر هو المصنف لعبد الرزاق 7 / 499
هذه اغلب اسباب تحريم الخليفة الثاني لتحريم المتعة
وهذه اغلب الاسباب لتحريمه المتعة التي ذكرت حسب النص
والنقل ....
نكاح المتعة من بعد عمر في النصف الثاني من خلافة عثمان
انقسمت قوى الخلافة على نفسها ، وكانت ام المؤمنين عائشة وطلحة والزبير وابن العاص ومن تبعهم في جانب ، ومروان وابناء بني العاص وسائر بني امية ومن تبعهم في الجانب الآخر فانتج
الاصطدام بينهما فسحة للمسلمين استعادوا فيها بعض الحرية وانتشر بعض الحديث الممنوع نشره وعارض المسلمون الخلفاء في ما نهوا عنه فسمع الجيل الناشئ من الجيل المخضرم ما
لم يكن يسمع ورآى بعض ما لم يكن يراه ومر علينا مخالفة الامام علي الخليفة عثمان في متعة الحج ونقرأ في ما يلي بعض المخالفات في متعة النساء :
في المصنف لعبد الرزاق : ابن جريج عن عطاء قال : لاول من سمعت منه المتعة صفوان بن يعلى ، قال : اخبرني ان معاوية استمتع بامرأة بالطائف فانكرت ذلك عليه ، فدخلنا على ابن
عباس ، فذكر له بعضنا ، فقال له : نعم فلم يقر في نفسي، حتى قدم جابر بن عبد الله، فجئناه في منزله ، فسأله القوم عن اشياء ، ثم ذكروا له المتعة ، فقال : نعم ، استمتعنا على عهد
رسول الله ( ص ) ، وابي بكر ، وعمر حتى إذا كان في آخر خلافة عمر ، استمتع عمرو بن حريث . .
المصدر هو المصنف لعبد الرزاق 7 / 496 - 497 باب المتعة
وفيه عن عبد الله بن خيثم قال : كانت بمكة امرأة عراقية تنسك جميلة ، لها ابن يقال له : أبو امية ، وكان سعيد بن جبير يكثر الدخول عليها ، قال : قلت : يا ابا عبد الله ! ما اكثر ما
تدخل على هذه المرأة ! قال : انا قد نكحناها ذلك النكاح - للمتعة - قال : واخبرني ان سعيدا قال له : هي احل من شرب الماء - للمتعة -
المصدر هو المصنف لعبد الرزاق 7 / 496 باب المتعة
ومنذ هذا العصر انتشر القول بحلية متعة النساء والافتاء بها ففي المصنف لعبد الرزاق : ان عليا قال بالكوفة لولا ما سبق من رأي عمر بن الخطاب - أو قال : رأي ابن الخطاب - لامرت بالمتعة ثم ما زنى الا شقي
المصدر هو المصنف لعبد الزراق 7 / 500
وفي تفسير الطبري والنيشابوري والفخر الرازي وابي حيان والسيوطي واللفظ للاول : لولا ان عمر نهى عن المتعة ما زنى الا شقي
المصدر هو تفسير الطبري 5 / 17 والنيشابوري 5 / 17 ، والفخر الرازي في تفسير الآية بتفسيره الكبير 3 / 200 ،
وتفسير ابي حيان 3 / 218 ، والدر المنثور للسيوطي 2 / 40
وفي تفسير القرطبي . قال ابن عباس : ما كانت المتعة الا رحمة من الله تعالى ، رحم بها عباده ولولا نهي عمر عنها ما زنى الا شقي
المصدر هو تفسير القرطبي 5 / 130
وفي المصنف لعبد الرزاق ، واحكام القرآن للجصاص ، وبداية المجتهد لابن رشد ، والدر المنثور للسيوطي ومادة " شقى " من نهاية اللغة لابن الاثير ولسان العرب وتاج العروس
وغيرها واللفظ للجصاص : عن عطاء سمعت ابن عباس يقول : رحم الله عمر ما كانت المتعة الا رحمة من الله تعالى رحم الله بها امة محمد ( ص ) ولولا نهيه لما احتاج إلى الزنا الا شقا
المصدر هو احكام القرآن للجصاص 2 / 147 ، وتفسير السيوطي للآية ج 2 / 141 ، وبداية المجتهد 2 / 63
وغيرها واللفظ للجصاص : عن عطاء سمعت ابن عباس يقول : رحم الله عمر ما كانت المتعة الا رحمة من الله تعالى رحم الله بها امة محمد ( ص ) ولولا نهيه لما احتاج إلى الزنا الا شقا
في لفظ المصنف : " الا رخصة من الله " بدل " رحمة "
وفي اخر الحديث . " الا شقي ، قال عطاء : كاني والله اسمع قوله : الا شقي " .
وفي لفظ بداية المجتهد " ولولا نهي عمر عنها ما اضطر إلى الزنا الا شقي " .
المصدر هو احكام القرآن للجصاص 2 / 147 ، وتفسير السيوطي للآية ج 2 / 141 ، وبداية المجتهد 2 / 63 ،
ونهاية اللغة لابن الاثير 2 / 229 ، ولسان العرب 14 / 66 ، وتاج العروس 10 / 200 ،
وراجع الفايق للزمخشري 1 / 331 ، وراجع تفسير الطبري والثعلبي والرازي وأبي حيان والنيسابوري وكنز العمال
اعتقد بذلك غرقت بالمصادر والادلة فاكتفي بذلك تمت هذه الحلقة من البحث والحمد لله رب العالمين وهو محق الحق
وارجو من الذين طلبو موضوع المتعة لا يقومو بالرد حتى يقراو الموضوع جيدا وينتبهو الى الاسانيد والتفاسير
والحمد لله مظهر الحق ولو كره الكافرون
سامي- عدد الرسائل : 8
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 24/02/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى